محاسبو الشرقية

أخي الزائر / أختي الزائرة
يرجى التكرم بتسجيل الدخول إذا كنت عضوا معنا
او التسجيل ان لم تكن عضو وترغب في الانضمام الي اسرة المنتدي
نتشرف بتسجيلك معنا .......... إدارة المنتدى
بارك الله فيك



المواضيع الأخيرة
مواقـــع صديقـــة

معجم المصطلحات الإقتصادية

اذهب الى الأسفل

معجم المصطلحات الإقتصادية

مُساهمة من طرف Tareq في السبت 24 يناير - 16:02

أحبابي محاسبو الشرقية

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته ،

وبعد ، أرفق لكم الحلقة الأولى من سلسلة المصطلحات الإقتصادية والتجارية والمالية باللغة العربية والإنجليزية مع شرح لكل مصطلح باللغة العربية ، نسأل الله عزوجل أن يتقبل منا ومنكم ، ونتمنى أن تعم الفائدة للجميع ..

وأترككم مع الحلقة الأولى من السلسلة ونبدأها بالمصطلحات التي تبدأ بحرف ( A ) ..

المصطلح التعريف في الإنجليزية شرح المصطلح
  • الاحتكار المطلق Absolute Monopoly يُقصد به التحكم في ناتج سلعة أو خدمة ما، لا يوجد له أيّ بديل، يمكن أن ينتجه منتج أو مورد واحد؛ ومثل هذا الوضع قُلما يحدث في الحياة الواقعية.
    اقتصاد الوفرة Abundance Economy يهدف اقتصاد الوفرة إلى زيادة استهلاك السلع، والاهتمام، ليس فقط، بإشباع جميع الحاجات، بل إيجاد حاجات جديدة. كما يستخدم الاصطلاح، أحياناً، لوصف الحالة، التي تُشبع فيها الحاجات، بحيث يصبح في إمكان كل فرد أن ينال الكفاية من ضروريات الحياة، وبعض وسائل الرفاهية.
    شرط التعجيل Acceleration Clause شرط يضمن صك الدين، ويجعل الدين بأكمله واجب السداد، إذا لم يتم الوفاء بأحكام هذا الشرط.
    مبدأ التعجيل Acceleration Principle مبدأ ينطوي على أن التغير، بالزيادة أو النقصان، في الدّخل أو الاستهلاك أو المبيعات، يؤدي إلى التغير المناظر في الطلب على الاستثمار، وذلك لأن زيادة سلع الاستهلاك تتطلب زيادة مُناظرة، في إنتاج سلع الاستثمار، ولذلك يسمي بعضهم هذا المبدأ: "مبدأ الطلب الاستثماري.
    شيك بموجب القبول Acceptance Check صورة من صور تدخل المصرف لمصلحة عميله، في تنفيذ عملية الوفاء؛ وبمقتضاه يقدم السّاحب الشيك إلى المصرف، ليوقع عليه هذا الأخير بالقبول، وبذلك يضمن المستفيد تحصيل الشيك فوراً، دون خشية من عدم الوفاء.
    الاعتماد بالقبول Acceptance Credit هو أحد صور الاعتماد بالضمان، الذي يتدخل فيه المصرف لضمان عميله تجاه الغير. ويعرّف بأنه "تعهد بالدفع يتم على أساس التوقيع بالقبول، على كمبيالة مسحوبة عليه".
    علم المحاسبة Accountancy هو فن تسجيل الحسابات، وتُسمى المهنة التي يمارسها المحاسبون "مهنة المحاسبة".
    المحاسب Accountant هو الشخص المسؤول عن: تجميع وتقييم وتحليل وتفسير المعلومات المالية المطلوبة، لمؤسسة الرّبح هدفها الربح، أو غير هدفها. ويعمل المحاسبون، عادة، إما في تدقيق الحسابات "المحاسبة القانونية"، أو في "المحاسبة الخاصة"، أو في "المحاسبة الحكومية".
    المحاسبة Accounting خدمة تستهدف تقديم معلومات كمية، عن الوحدات الاقتصادية، وأكثر هذه المعلومات مالية في طبيعتها، وهي مفيدة لاتخاذ القرارات الاقتصادية.
    الدورة المحاسبية Accounting Cycle يُطلق هذا المصطلح على الخطوات، التي تُتبع لتسجيل المعاملات التجارية، التي تجري خلال فترة محاسبية معينة، وتبدأ بتحليل وتسجيل هذه المعاملات في دفتر اليومية، وتنتهي بإعداد ميزان المراجعة الختامي.
    طرق المحاسبة Accounting Methods هي الطرق المختلفة المستعملة في معالجة تكاليف، أو مصاريف، معينة، مثل: طرق تحديد تكلفة البضاعة وتسعيرها، أو طرق معالجة الاستهلاك، أو طرق معالجة مصاريف الأبحاث والتنمية.
    الحسابات الدائنة "ذمم دائنة Accounts Payable هي المبالغ المستحقة للدائنين "أو الموردين". وينتج أكثر هذه الحسابات الدائنة، من شراء البضائع واللوازم والمعدات والخدمات، على الحساب "بالأجل".
    حساب المدينين "ذمم مدينة" Accounts Receivable هي المبالغ المستحقة الدفع إلى المنشأة التجارية من عملائها، مقابل البضائع أو الخدمات التي جرى بيعها أو تقديمها لهم، على الحساب "بالأجل".
    طريقة المحاسبة بالاستحقاق Accrual Basis of Accounting بموجب هذ1 الطريقة يُعد صافي الأرباح، هو الفرق بين الإيرادات المكتسبة والمصاريف المتكبدة، في كسب هذه الإيرادات؛ ولا أهمية مطلقاً للوقت الذي استُلمت النقدية أو أُنفقت.
    الإيرادات المستحقة Accrued Revenues هي الإيرادات المكتسبة، ولكنها لم تُحَصّل، لأن الدفع لم يحن موعده بعد.
    رصيد موجب/ ميزان موجب Active Balance يُقصد به الحالة، التي يسجل فيها ميزان المدفوعات فائضاً، في الحساب الجاري.
    التكلفة الفعلية Actual Cost هي النقدية أو الإنفاق المماثل على البضائع المشتراة، أو الخدمات المكتسبة فعلاً.
    الادخار المتحقق "الفعلي" Actual Saving هو الفرق بين الناتج القومي الجاري، في مجتمع ما، وبين استهلاكه الجاري، وهو يتمثل في الأموال المختلفة، التي تضاف إلى ثروة المجتمع، خلال فترة معينة، "مثل الآلات والمعدات الرأسمالية الإنتاجية، والمباني، والمخزون السلعي من الذهب، وفائض ميزان المدفوعات".
    الخبير الأكتواري Actuary خبير بحساب معدلات المخاطرة والعائد، المتصلة بعمليات التأمين.
    الاقتصاد المكيف أو المرن Adapted Economy نظام اقتصادي، تخلق السلطات فيه جواً أو مناخاً عاماً، يسمح للجهد البشري بأن يبذل طاقته بحُرية، ضمن إطار التخطيط المدروس. ويلاحظ أنه طبق في اليابان، وبُني على أساس النقاش الحر، بين أرباب العمل وممثلي الحكومة.
    سندات التسوية Adjustment Bonds إذا كانت المؤسسة غير قادرة على دفع فوائد سنداتها المستحقة، بسبب قلة الإيرادات، فإن حاملي السندات قد يوافقون على أخذ سندات جديدة، تصدرها الشركة وتحمل نسبة فائدة أقل من السندات القديمة، التي في حوزتهم، ويطلق على هذه السندات الجديدة، "سندات التسوية".
    السعر الجبري أو الموجَّه Administered Prices مُصطلح يُطلق على الأسعار، التي تتحدد، وتظل ثابتة لفترة من الوقت، وخلال سلسلة من المبادلات.
    المصاريف الإدارية Administrative Expenses هي المصاريف، التي تتكبدها منشأة تجارية في عملياتها العامة، مثل: الرواتب والإيجارات واللوازم المكتبية.
    تكاليف الإعلان Advertising Costs تتضمن تكاليف الإعلان جميع أنواع الإعلان، في الصحف والمجلات والنشرات الدورية والكتالوجات، أو الإعلانات على شاشات التليفزيون، أو السينما.
    الشركات المنتسبة "المرتبطة" Affiliated Companies مُصطلح يُطلق على ارتباط شركتين، أو أكثر، بواسطة ملكية الأسهم. فالشركة التي تملك أكثر من 50% من أسهم الشركة الأخرى، تُدعى "الشركة القابضة"، أو "الشركة الأم"؛ بينما تُدعى الشركة الأخرى، التي تتبع نشاطاتها ومواردها للشركة الأم "الشركة التابعة"، ويُشار إلى الشركة الأم والشركات التابعة باسم: "الشركات المنتسبة".
    مجتمع الوفرة Affluent Society يدل هذا المصطلح على مستوى المعيشة المرتفع، الذي وصلت إليه بعض البلاد العربية، والولايات المتحدة الأمريكية.
    الطلب الإجمالي Aggregate Demand مجمل كمية السلع: الاستهلاكية والإنتاجية، والخدمات، التي يقع الطلب عليها، خلال فترة من الزمن؛ وتتمثل في:
    1. السلع والخدمات المنزلية.
    2. المنشآت والحكومة من السلع الإنتاجية.
    3. الحكومة المركزية والحكومات المحلية من السلع والخدمات.
    4. المستهلكين والمنشآت بالدول الأخرى من السلع والخدمات في شكل صادرات.
    منحنى الطلب الإجمالي Aggregate Demand Curve العلاقة بين مستوى السعر وكمية الناتج الإجمالي المطلوبة عندما تتوازن أسواق السلع.
    الدخل الإجمالي Aggregate Income الدخل الإجمالي لعناصر الإنتاج (الأرض، العمل، رأس المال، التنظيم) في الاقتصاد.
    الناتج الإجمالي Aggregate Output إجمالي الإنتاج من السلع والخدمات النهائية في اقتصاد ما.
    العرض الإجمالي Aggregate Supply يقصد بهذا المصطلح مجمل كمية السلع والخدمات، المتاحة لمقابلة الطلب الإجمالي، وتتضمن أيضاً الواردات. ويطلق على فرع الاقتصاد، الذي يتناول دراسة العرض الإجمالي، والطلب الإجمالي: "الاقتصاد الكلي" Macro- Economics.
    منحنى العرض الإجمالي Aggregate Supply Curve منحنى يبين العلاقة بين العرض، الذي تكون الشركات على استعداد لتوفيره، والمستوى الكلي للسعر؛ مع تساوي العناصر الأخرى. ويميل هذا المنحنى لأن يكون رأسياً مع ناتج كامن، في المدى الطويل؛ ولكنه قد يميل إلى أن يكون أفقياً نسبياً، في المدى القصير.
    الإصلاح الزراعي Agrarian Reform هو إجراء تعديلات وتغييرات في النظام الزراعي في البلد؛ لزيادة الإنتاج الزراعي، وتوفير موارد داخلية للتنمية القومية، وتحقيق نوع من العدالة الاجتماعية، من طريق تحديد ملكية الأراضي الزراعية أو توزيعها، والقضاء على الإقطاع، ورفع مستوى الريف إلى مستوى المدينة. ويُعَدّ تحقيق الإصلاح الزراعي، في الأنظمة الاشتراكية، هدفاً أساسياً؛ ولكن وسيلة تنفيذه، تختلف من بلد إلى بلد، وفقاً لظروفه الخاصة. ومن أول الدول العربية، التي حققت الإصلاح الزراعي، مصر وسورية والعراق والجزائر.
    التخصيص Allotment توزيع الأوراق المالية بين المكتتبين، بنسب ما اكتتبوا فيه، حينما يتجاوز الاكتتاب عدد الأوراق المعروضة.
    خطاب التخصيص Allotment Letter خطاب يُبلِغ طالب الاكتتاب مقدار الأسهم، التي خُصصت له، في إصدار جديد؛ وله قيمة في حد ذاته، حيث يمكن بيعه.
    الوديعة المخصصة Allotted Deposit هي النقود، التي يعهد بها الأفراد إلى المصرف، ويوكّلونه في اتخاذ إجراء معين لحسابهم، كشراء أوراق مالية، أو الاكتتاب في أسهم، أو تخصيص هذه الوديعة لتغطية ائتمان معين كالقروض، والسلف وفتح الاعتمادات. ولا يجوز للبنك، في مثل هذه الحالات، التصرف في الوديعة، بل عليه الاحتفاظ بها لتحقيق الغرض المخصص من أجلها.
    احتياطي الديون المعدومة "الديون الهالكة" Allowance for Bad Debts يُطلق هذا المصطلح على احتياطي مبالغ الديون المعدومة المقدرة، التي يُنتظر أن تحدث في مبيعات فترة حسابية. ويقيد هذا الاحتياطي يُقيد في الدفاتر، على أساس أن الخسارة المتوقعة من المبيعات على الحساب، تسجل في الفترة نفسها، التي سُجلت فيها هذه المبيعات كإيرادات، وعند طرح هذا الاحتياطي من الذمم المدينة، المُدرجة في الميزانية العمومية، فإن الباقي هو قيمة الذمم المقدّرة، والمتوقع تحصيلها.
    إدماج Amalgamation مزج وحدتَين أو أكثر بعضها مع بعض، ويتحقق الإدماج بين المنشآت والشركات، بتحويل أموالها إلى الشركة المُنتقل إليها، وظهور شركتَين باسم الشركة الكبرى؛ ما يؤدي إلى تحقيق المصالح المشتركة للشركات المندمجة. ويفيد الإدماج في نشوء مشروعات كبيرة، تحقق ارتفاعاً في مقدار الإنتاج، مع تخفيض النفقات، وزيادة الأرباح.
    استهلاك للأصول المعنوية Amortization يُطلق هذا المصطلح على التكلفة الهالكة، مع مرور الزمن، أو على انخفاض المنفعة في استعمال الأصول، التي ليس لها خصائص مادية، ويُطلق عليها "الأصول المعنوية"، مثل براءات الاختراع، وحقوق الطبع، وشهرة المحل.
    تحليل القوائم المالية Analysis of Financial Statements يعني تقرير الموقف المالي العام، وإيجاد أوجه معينة له، مثل الجدوى المنفعية، والقدرة على دفع الدين لمنشأة تجارية، أن العلاقة بين البنود ومجموعات البنود، في القوائم المالية، "مضافاً إليها التغيرات التي حدثت" لها أهمية كبرى في تحليل القوائم المالية.
    الخطط السنوية Annual Plans يتحدد الأفق الزمني لمثل هذه الخطط بعام واحد. وغالباً ما ترتبط بالميزانية العامة للدولة، غير أن هذا يستلزم، أن تكون الخطة مُعدة، قبل بداية السنة المالية للدولة، وفي ضوء إحصاءات الأعوام السابقة. ومن الضروري أن تكون الخطة السنوية أكثر تفصيلاً؛ إذ إنها تعتمد على تنفيذ المشروعات المختلفة.
    التقرير السنوي Annual Report يعني البيانات المالية، والجداول، والكشوف التابعة لسنة محاسبية، لأي مؤسسة. ويتضمن التقرير السنوي، عادة، معلومات عن نشاط المؤسسة التجاري، وإدارتها والبيانات المالية، ورأي مدقق الحسابات، والمعلومات الأخرى، التي تعد لازمة ومهمة في إصدار تقييم صحيح لجوانب كثيرة، في عملياتها التجارية.
    الأقساط السنوية Annuities مبالغ من النقود، تستحق الدفع، سنوياً، لفترة محدودة أو غير محدودة من الزمن؛ كأن تمتد الفترة لسنوات معينة، أو طول الحياة، أو إلى ما لا نهاية. ويُستخدم هذا المصطلح، عادة، في أعمال التأمين؛ ليمتد الحق في تسلم سلسلة المدفوعات، على أساس سنوي.
    القسط السنوي Annuity مبلغ معين من النقود، يُدفع، كلّ عام، إلى الشخص المتسلم. وقد يكون "القسط السنوي" واجب الدفع، لعدد معين من السنين، أيْ قسطاً سنوياً قابلاً للانتهاء Terminable Annuity، أو طول حياة المدفوع إليه، أيْ قسطاً سنوياً مدى الحياة Life Annuity. وقد يُشترى هذا القسط السنوي من إحدى شركات التأمين، بموجب دفع مبلغ إجمالي معين من النقود، أو دفع أقساط معينة، على مدى عدد معين من السنين.
    الاقتصاد التطبيقي Applied Economics تطبيق الاقتصاد النظري، أو النظرية الاقتصادية، على المشكلات العلمية للصناعة والزراعة والتجارة وشؤون المال، أيْ استخدامها كأداة تحليلية؛ ويقتضي ذلك معرفة أولية، على الأقل، بالعلوم الاجتماعية الأخرى.
    ارتفاع القيمة Appreciation يُقصد به الزيادة في قيمة أصل ما، مثال ذلك:
    1. قيمة عقار، بالنسبة إلى الأصول الأخرى، خلال فترة تزايد الطلب.
    2. قيمة الأوراق المالية، التي يحتفظ بها التجار والصناع، في فترة ارتفاع الأسعار.
    3. قيمة عملة، عندما تزيد، بالنسبة إلى قِيم العملات الأخرى.
    4. ارتفاع قيمة السندات والأسهم عامة، أو بعض أنواع منها بالذات، في سوق الأوراق المالية.
    مضاربة Arbitrage تحدث المضاربة بصفة خاصة، في أسواق تبادل العملات، حيث يجرى عملية شراء عملة معينة في أحد هذه الأسواق، وبيعها مباشرة في سوق أخرى لقاء ربح.
    سعر العرض Asking Price عندما يكون السعر قابلاً للتفاوض وليس نهائياً.
    أصول Assets يُقصد به ممتلكات منشأة، أو وحدة، إنتاجية، تسهم في إنتاج سلعة أو خدمة. ويمكن تصنيف هذه الأصول، إلى ثلاث مجموعات:
    - أصول جارية Current Assets، وتتكون من النقود، كأصل كامل السيولة، والرصيد السلعي، والديون المستحقة للمنشأة.
    - أصول ثابتة Fixed Assets، وهي تتكون من المباني والآلات والمعدات الرأسمالية.
    - أصول غير ملموسة Intangible Assets، وتتكون من قيمة شهرة المحل Good Will، وبراءات الاختراع Patents.
    مراجعة الحسابات Auditing تعني عملية فحص حسابات منشأة فردية، أو شركة من شركات الأشخاص (شركة تضامن، شركة توصية بالأسهم...)، أو شركة من شركات الأموال (شركة مساهمة)، بمعرفة شخص ذي كفاءة خاصة في هذه الناحية؛ وهو، عادة، محاسب قانوني Chartered Accountant؛ لكي يؤكد دقة وسلامة قيد هذه الحسابات في دفاتر المنشأة؛ وأن الميزانية العمومية، تصور المركز المالي لها تصويراً صحيحاً، بحيث تبين قيمة أصول وخصوم المنشأة، في وضعها الصحيح، في تاريخ معين، في نهاية كلّ سنة مالية. وتلتزم المنشأة بتسهيل مهمة المحاسب، أو من يُسمى، في بعض الأحيان، المراجع أو مراقب الحسابات؛ وذلك بتقديم كلّ المجموعة الدفترية له، وكلّ البيانات والمستندات، المؤيدة للقيود المختلفة في دفاتر الشركة. وإذا وجد مراقب الحسابات أيّ أخطاء في هذه القيود، فإنه يلفت نظر الإدارة إلى تصحيحها. كما أنه يقترح نظام المراقبة الداخلية، أو النظام الدفتري للمنشأة، إذا وجد أنه معيب، أو قاصر عن تحقيق أغراضه المحاسبية. ومن مهمة المراقب، أن يكتشف أيّ تزوير أو اختلاس أو تلاعب، في أي صورة من الصور، ويُعْلِم الإدارة فوراً بذلك.
    والغرض من عملية المراجعة، هو منع التزوير أو الاختلاس أو التلاعب، واكتشافه في حينه، وتأكيد تصوير المركز المالي للمنشأة تصويراً صحيحاً؛ ولهذا أهميته في الشركات المساهمة، ضماناً لحقوق المساهمين.
    مراجع الحسابات Auditor المراجع أو مراقب الحسابات، وفقاً للتسمية الشائعة، هو الشخص، الذي يختاره المساهمون، ويعينونه نيابة عنهم، لإبداء رأيه الفني المحايد في الميزانية العمومية، والحسابات الختامية، التي يُعِدّها أعضاء مجلس الإدارة ومدير الشركة. فهو الذي يطمئن المساهمين إلى سلامة النتائج، التي تظهرها الحسابات الختامية، في شكل تقرير، يرفعه إليهم، في ختام المراجعة السنوية. وينص المراجع، عادة، في التقرير، على أنه تولى فحص الميزانية، وحساب الأرباح والخسائر المرفق بها؛ ويقرر أنهما مطابقان للدفاتر؛ وأن الميزانية، تظهر المركز المالي الحقيقي للشركة، في تاريخ إعدادها؛ وأن حساب الأرباح والخسائر، يفصح عن نتيجة أعمال الشركة، في السنة المالية المنتهية في ذلك التاريخ؛ وأنه فحص الدفاتر، فوجد أنها منتظمة، وتحوي كلّ البيانات، التي ينص عليها القانون.
    تقشف Austerity التقشف، بالمعنى العام، يُقصد به صعوبة العيش وخشونته، بسبب عدم كفاية حاجيات الإنسان وهو، في الاصطلاح السياسي، برنامج حكومي ذو طابع اقتصادي، يستهدف الحد من الإسراف من زيادة الإنفاق على السلع الاستهلاكية؛ وتشجيع الادخار، والعمل على مضاعفة الإنتاج؛ علاجاً لأزمة اقتصادية، تمر بها البلاد. وعند خروج البلاد من الحرب منتصرة أو مهزومة، فالدولة التي تنتهج سياسة تقشفية، تناشد مواطنيها "شد الأحزمة"، والمبادرة إلى عدم الإسراف في شراء السلع الاستهلاكية، واعتماد التوفير والادخار؛ إضافة إلى رفع معدل الإنتاج. والبرنامج التقشفي يستوجب التضحيات للخروج من الأزمة، وعودة البلاد إلى دورة اقتصادية طبيعية.
    الاكتفاء الذاتي/ الحكم المطلق Autarky/ Self- Sufficiency يُقصد به أن يقلل بلد ما، من اعتماده على الخارج للحصول على حاجياته من السلع الاستهلاكية، وذلك رغبة في تنمية الإنتاج المحلي، والاعتماد على الموارد الذاتية، أو توفير قدر من حصيلة العملات الأجنبية، لتوجيهه إلى الأغراض الإنتاجية، أو الاجتماعية.
    رأس المال المصرح به Authorized Capital هو قيمة رأس المال المحدد في عقد تأسيس الشركة، ويُطلق عليه أيضاً "رأس المال الاسمي"، وهو حاصل ضرب عدد الأسهم، المصرح بها في عقد تأسيس الشركة، في القيمة الاسمية للسهم الواحد.
    استثمار مستقل Autonomous Investment استثمار لا يتحدد بالعوامل الاقتصادية، مثل سعر الفائدة والربحية، ولكنه يتم للإفادة من الاختراعات والتطورات التكنولوجية.
    الدفاتر المساعدة Auxiliary Records هي دفاتر تُكمّل دفاتر الحسابات المنتظمة العادية، مثل دفاتر مدفوعات صندوق المصاريف النثرية.
    الموارد السلعية المتاحة Available Commodity Resources هو الإنتاج المادي من الزراعة، في صورة سلع نباتية ومنتجات حيوانية، ومنها صيد البر والبحر؛ والإنتاج المحلي من السلع الصناعية. وتشمل منتجات المناجم والمحاجر، والمنتجات الزراعية والمنجمية المصنعة، سواء كانت تامة الصنع أو غير تامة الصنع؛ والإنتاج المادي الطبيعي، الذي يتحول إلى صورة أخرى، بالتصنيع، كالكهرباء والغاز ومنتجات البترول واستخراج الملح. والموارد السلعية المتاحة، إما أن يكون مصدرها من الإنتاج المحلي، أو من إنتاج خارجي مستورد.
    متوسط استثمار الأصول الثابتة Average Investment in Plant Assets يُحسب بإضافة القيمة الدفترية لهذه الأصول، عند بدء كل سنة من سنوات حياتها المقدّرة، ويُقسم الناتج على عدد السنوات المقدرة لحياة هذه الأصول. وأقصر الطرق للحصول على هذا المتوسط هو، إضافة القيم الدفترية للأصول، في أول سنة من حياتها وآخر سنة، ثم السمة على اثنين.
    طريقة متوسط الأرباح Average Profit Method هي متوسط أرباح المشروع خلال سنوات إنتاجه، بالنسبة إلى التكاليف الاستثمارية.

Tareq
عضو فعال
عضو فعال

عدد الرسائل : 23
تاريخ التسجيل : 05/05/2008
نقاط : 37594

معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

الرجوع الى أعلى الصفحة


 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى